الخميس، 23 يناير 2014

عائلة الشفاعنة الأنصار بشندويل البلد


عائلة الشفاعنة بشندويل البلد أحدى فروع قبيلة شوافع المعابدة الأنصار عائلة أصيلة لها من التاريخ ما يجعلها محط الفخر و الاعتزاز وكفاهم شرفا أنهم أحفاد ألانصار من شاعر الأندلس ذرية عبادة بن أبو بكر بن عبادة (بن ماء السماء) بن محمد بن عبدالله بن عبادة بن أفلح الأنصاري بن الحسين بن يحيى بن سعيد بن قيس بن سعد بن عبادة ( رضي الله عنهم ) الخزرجي الأنصاري.
رأس الشعر بالدولة العامرية بالاندلس من أحفاد سيد الأنصار الصحابي سعد بن عبادة رضي الله عنة من أنصار رسول الله صلى الله علية وسلم .

  يتميز أبناء عائلة الشفاعنة بالفعل الذي يدل على الأصل الطيب فهم أصحاب الشهامه والكرم  والخلق الرفيع  فينطبق عليهم قول الشاعر مفاخرا بقبيلته" وما قل من كانت بقاياه مثلنا  ..  شبابا تسامى للعلى وكهولُ ".

لذلك تربطهم بالعائلات الاصيله أواصر النسب والمصاهرة مثل آل محروس بجزيرة محروس بأخميم و الأشراف بجزيرة شندويل وعائلة السباعية بجزيرة شندويل وعائلة عبد الحق بالعسيرات وعائلة حماد بأولاد أسماعيل وعائلة الحويجات ربع أولاد أحمد بجهينة وعائلة أبوزهاد ربع أبوخبر بجهينة وعائلة العمدة موسى آل عواطي بنزة البحرية بجهينة وعائلة الكرايمة بالحريديه وعائلة علي أسماعيل ببني وشاح وعائلة بني تميم التماتمة بأقصاص وعائلة العواصي بالعطوة وعائلة غانم بالعبادلة وعائلة القاضي بالمراغة وعائلة الماحي الاشراف بقرية الشيخ يوسف بالمراغة و آل عجبو بطهطا وعائلة النظامي بطهطا وعائلة العلماء الاشراف بقرية دوير عايد مركزصدفا بأسيوط وعائلة  فواز بشبرا وعائلة كويز بدراو محافظة أسوان وعائلات الشيخ على  آل مقدام و عائلة الوكيل وعائلة المغازي وعائلة البك وعائلة الفراغله وعائلة الجندي وعائلة شرف الدين بشندويل البلد.

ونقدم لكم نماذج من أبناء عائلة الشفاعنة كانوا ولازالو شرف وفخر لابناء عمومتهم فى عموم المعابدة فمنهم:

الشيخ / علي صالحين أبوشافعين الأنصاري:
من كبار أعيان وملاك الأراضي بشندويل البلد وناحية المراغة وكان رحمة الله شيخ البلد لقرية شندويل البلد يتولى شؤن القرية ويعمل على فض المنازعات بين أهالي الناحية.

الاميرالاي / غالب بك صديق أبو شافعين الانصاري: قائد القوات المصرية بالسودان فى العهد السلطان فؤاد الاول  ولايذال حتى الان شارع غلاب بك بالسودان شاهدا عليه وقصر غلاب بك بشندويل رمز لتاريخه الحافل .  

الشيخ/ أحمد علي صالحين أبوشافعين الأنصاري: شيخ البلد خلفا لأبيه ومن كبار الملاك ويظهر علي يمين الصوة غلاب بيك صديق أبو شافعين الأنصاري وعلى يسار الصورة الشيخ أحمد علي صالحين مرادي العمامة والفلت.



الشيخ/ عبدالله علي صالحين أبوشافعين الأنصاري: شيخ البلد خلفا لأبيه ثم أخيه ومن كبار الملاك. 

المرحوم/ أحمد عبد الله علي صالحين أبوشافعين الأنصاري : من أعيان شندويل البلد. 



الشيخ عبد الرحمن علي صالحين أبوشافعين الأنصاري:
شيخ شندويل البلد وعالمها الجليل عرف عنه العلم والذهد والورع حتى قيل عنه رحمه الله (فقد بصره من كثرة القرأة والتفقه في كتب الدين)، حفظ القرأن صغيرا وتدبر في العلم حتى ذاع صيته فكان يجتمع الى مجلسه اهالي البلاد و أعيانها للأستناع الى درسه وحل المشكلات و فض المنازعات وكون رحمة الله مكتبته عظيمة ترعرع عليها الكثير من أحفادة من العلماء.

الشيخ / طلعت احمد على صالحين أبوشافعين الأنصاري:
من أعيان شندويل يظهر بالصورة مرتدي الطربوش والفلت بجوار ابن عمه الحاج فتوح محمد محمود ابوشافعين الأنصاري  




لواء اركان حرب / فوزي محمود قاسم أبوشافعين الأنصاري: من أعضاء مجلس ثورة  52    أوكل إليه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مهمة قيادة القوات المصريه  فى الحرب على الحكم الملكي للزيديين باليمن المدعومين من السعوديه عام 1962م و كان الجيش المصري يساند الفصائل الموالية للجمهوريّة العربية اليمنية ومن أهم نتائج هذه الحرب اعتراف المملكة العربية السعودية بالجمهورية العربية اليمنية عام 1970م ويظهر بالصورة برفقة رئيس الجمهورية محمد نجيب في أستقبال أعيان ورموز شندويل البلد .



الشيخ /مهدي صالحين أبوشافعين الأنصاري: هو الامام الكبير والشاعر محمد احمد على صالحين شافعين والذي أشتهر بالشيخ مهدي صالحين كان مولدة 1925م بشندويل حفظ القرآن الكريم وهو دون الثانية عشر من عمرة ،وحصل على الشهادة العالمية من كلية الشريعة الاسلامية بجامعة أسيوط ثم عمل امام وخطيبا وعضو بهيئة الوعظ  والارشاد بالازهر ،كما يعد من رموز الشعر العربي بالقرن التاسع عشر يغلب على شعرة المعنى الاجتماعي والديني ،فشاعت فيه نبرة الوعظ والارشادوالحض على الفضيلة ومدح مكارم الاخلاق: كمدحة لحجاب النساء وذمه للسفور وقد توفى رحمة الله عام 1993م بالقاهرة.    


الحاج/ السيد عبدالله علي صالحين أبوشافعين الأنصاري:
من كبار الملاك وأعيان شندويل البلد، والده الشيخ عبدالله علي صالحين شيخ شندويل البلد، و والدته السيدة زكية محمد غلاب بيك فجده لأمة غلاب بيك صديق أبوشافعين الأنصاري، وتزوج الحاج السيد عبدالله من السيدة زينب السيد سليمان الجندي سليلة آل الجندي الكرام بشندويل وشقيقة شاعر الصوفية الكبير وعميد دار العلوم الشاعر علي الجندي وقد جاء ذكر السيد عبدالله بكتاب (أعيان مصر _ رجال ساهمو في نهضة مصر) والذي أعتمد على سجلات الأتحاد الأشتراكي سنه ١٩٥٤م.


لواء مهندس / محمد محمود مهران أبوشافعين الأنصاري: 
رئيس اركان المركبات مخترع أول سائق آلي في مصر و قد حصل على الدكتوراة من كلية  الهندسة بجامعة عين شمس في منتصف الثمانينات في مشروع تصميم أول  روبوت آلي  مصري لقيادة سيارة عسكرية بدون سائق يمكنها إقتحام حقول ألغام أو موانع السير وعمل بعد تقاعده من الجيش خبيرا وو كيلا لوزارة الإنتاج الحربي بالهيئة العربية للتصنيع وهو والد كل من النقيب  أحمد بالقوات المسلحة والمهندس محمود بقطاع البترول .

لواء أركان حرب / محمد ابو بكر غالب أبوشافعين الأنصاري:
رئيس أركان المدرعات بالجيش الثاني الميداني      سابقا .

السيد / صلاح الدين حجاج أبوشافعين الأنصاري:
 وكيل أول وزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات ورئيس إلادارة المركزية لمراقبة حسابات البترول بالدولة من موليد قرية شندويل البلد عام 1940 م تخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1963م شهد له الجميع بالتفوق العلمي ثم التحق بالجهاز المركزي للمحاسبات في ذلك الوقت وشغل العديد من المناصب حتى أصبح وكيل أول وزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات .




مهندس/محمد حسين الملوي أبوشافعين الأنصاري: 
الشهير بالمهندس محمد حسين الشندويلي عمل مدير لمطاحن نصار بأسوان وتدرج بالعمل الى ان بلغ منصب مدير مطاحن مصر العليا ومستشار وزير التموين سابقا وهو من أكثر المحبين لأهله وبلده فكان سبب في تعيين الكثير منهم بالمطاحن وأبنته هي زوجة المرحوم اللواء شرطة حسين كويز، وشقيقة السيد اللواء حسن الملوي أبوشافعين الأنصاري وشقيقته والدة كل من الأستاذ الدكتور أحمد الشندويلي ونائب مجلس شورى النواب المرحوم رأفت الشندويلي والعميد حسن الشندويلي. 

دكتور/إسماعيل عبد الغني الجلفي ابوشافعين الأنصاري:
هو د/ أسماعيل محمد محمود عبد الغني الجلفي أبوشافعين الأنصاري ولد عام ١٩٦٧م و نبغ باكرا في مراحل تعليمه الأولى وحبا في العلم التحق بكلية العلوم جامعة سوهاج وتخرج منها بتقدير أمتياز ثم حصل على الماجستير ثم شهادة الدكتوراة في الجولوجيا وهو الأن يتقلد منصب أستاذ دكتور هيئة الطاقة النووية. الذرية.



استاذ دكتور محمد السيد عبد الغني الجلفي أبوشافعين الأنصاري :
استاذ ورئيس قسم الحضارة اليونانية  بكلية الآداب جامعة الإسكندرية ودكتور جامعي بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

الشيخ /خلف فتحي أبوشافعين الأنصاري:
هو مؤسس و مدير عام جمعية تحفيظ القرآن الكريم وكفالة الأيتام بشندويل البلد مركز المراغة محافظة سوهاج وهي من اكبر الصروح الخيريه فى المحافظة فمن أهم أسهاماتها تحفيظ القران الكريم و بناء المدرسه الثانوية الازهريه بشندويل و مسجد السيدة نوير جاسم عبدالله وهومن أكبر المساجد بالمحافظه وفي الصورة يظهر في رفقة السيد اللواء واضاح الحمزاوي محافظ سوهاج سابقا .


معالي المستشار/ أيمن عبد الفتاح حجاج أبوشافعين الأنصاري:
نائب رئيس مجلس الدولة وتولى منصب نائب رئيس نادي قضاة الدولة ورئيس غرفة عملياته في فبراير عام 2016 م وكان عضو في اللجنة العليا للأنتخابات البرلمانية عام 2015م .


النائب د/ عمرو عزت حجاج شافعين الأنصاري. 
أول نائب برلماني في تاريخ العائلة هو عمرو عزت محمد السيد مصطفي علي حجاج حسن أبو شافعين الأنصاري. 
أبن سيادة العقيد عزت حجاج بالقوات المسلحة بدأ حياته السياسية مبكرا و سريعاََ أصبح من الوجوه السياسية الباردة و له كتابات صحفية مميزة بالمصحف المصرية الي ان نجح بأنتخابات مجلس الشيوخ 2020 عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين - القائمة الوطنية من أجل مصر - قائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد ليكون أول نائب بالعائلة وأول نائب شندويلي عن صعيد مصر بأكمله. 



الملحن الكبير/ حمدي صديق أبوشافعين الأنصاري
هو حمدي محمود محمد صديق آبو شافعين الأنصاري  خريج كلية الهندسة جامعة الأسكندرية و قد كانت بداياته كما أوضح ببرنامج صاحبة السعادة مع الفنانة أسعاد يونس، من معسكرات الجامعه الشبابية الفنية حيث ظهرت مواهبه وتعرف بعدها علب أيمان البحر درويش وكون فريق لغناء اغاني سيد درويش ومن هنا سطع نجمه وله الكثير من الالحان الشهيرة مع المطربة لطيفة والمطر سميرة سعيد والمطرب أيهاب توفيق والمطرب مصطفى قمر والمطرب خالد رمزي والمطرب أحمد سعد. 




(ومن أبناء عائلة الشفاعنة)
الشيخ: عزت صابر الحاج محمود شيخ عائلة الشفاعنة الأنصار.



لواء مهندس: حسن محمود الملوي أبوشافعين الأنصاري.

العميد: عزت هنداوي أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة سابقا .

الأستاذ: رأفت عبدالله علي صالحين أبوشافعين الأنصاري مدير الضرائب العامه بسوهاج سابقا .

الأستاذ: صالحين علي عبد الرحمن أبوشافعين الأنصاري مدير مدرسة الشاعر علي الجندي بشندويل البلد سابقا. 

الأستاذ: عمر محمود عبد الغني أبوشافعين الأنصاري ،مدير التعليم الثانوي مدرية التربية والتعليم بسوها ثابقا

الأستاذ: عصمان محمود عبد الغني مدير. عام حسابات مجمع الالومنيوم بنجع حمادي. 

الأستاذ: بكر محمود عبد الغني أبوشافعين الأنصاري مدير المعهد الأزهري للفتيات بشندويل سابقا. 

العقيد: احمد حسن الدرديري الجيلاني الجلفي أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة. 


الحاج: محمود أحمد أبو ضيف أبوشافعين الأنصاري رئيس مجلس أدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم وكفالة الأيتام بشندويل .

رجل الأعمال: النائب الحاج/ السيد عبدالعال أبوشافعين الأنصاري عضو أتحاد القبائل العربية بمصر .


الأستاذ: حسن الانور أبوشافعين الأنصاري مدير بنك مصر .

الأستاذ: جعفر على محمود عبد الغني محمد أبوشافعين الأنصاري مدير عام هيئة البريد بمحافظة أسوان .

رائد: النقيب عمرو عزت هنداوي أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة

الدكتور: محمد عبد العزيز احمد محمد كمال الدين أبوشافعين الأنصاري مدير عام هيئة أثار مصر العليا .


الأستاذ: جمال فتوح أبوشافعين الأنصاري مدير التفتيش بدوان عام محافظة سوهاج .

الأستاذ: ياسر فتوح أبوشافعين الأنصاري مدير قطاع بمصلحة الكهرباء سوهاج .

الصحفي: محمد صبرة ابو زيد مهران ابو دوح أبوشافعين الأنصاري بدأ في العمل الصحفي بجريدة اللواء الاسلاميه وفي الوقت الراهن صحفيا بجريدة الوطن القطري بدولة قطر ومراسل شبكة أسلام أون لاين نت بالدوحة ، عضو بنقابة الصحفيين المصرين منذ عام 1985 م.

مقدم شرطة طبيب :محمد عصمان محمود عبد الغني الجلفي أبوشافعين الأنصاري بمستشفى الأسكندرية.



رائد شرطة طبيب: عمرو عصمان محمود عبدالغني الجلفي أبوشافعين الأنصاري بمستشفى شرطة القاهرة. 

النقيب: احمد محمد محمود مهران أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة .

نقيب شرطة: مصطفى محمد عبد العزيز آل كمال الدين أبوشافعين الأنصاري بمباحث قنا .


طيار حربي: الملازم محمد عزت هنداوي أبوشافعين الأنصاري بسلاح الجو المصري .

ملازم أول: معتز محمد على رمضان أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة .


ملازم طيار مقاتل: عبدالرحمن محمد على رمضان أبوشافعين الأنصاري.

ملازم : أيهاب ممدودح عبده أسماعيل أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة. 

طالب بالأكاديمية البحرية: أسلام محمد صديق أبوشافعين الأنصاري.

طالب بكلية الشرطة: خالد محمد صديق أبوشافعين الأنصاري .

المهندس: أحمد حسانين الجلفي أبوشافعين الأنصاري مدير عام تفتيش البلهارسيا بالمراغة .


المهندس: محمود محمد محمود مهران أبوشافعين الأنصاري بقطاع البترول .

المهندس: حسني محمود محمد صديق أبوشافعين الأنصار مدير سابق بشركة منتراك للمعدات الثقيلة بالأسكندرية. 

المهندس: أحمد محمود محمد صديق أبوشافعين الأنصاري مدير سابق بشركة منتراك للمعدات الثقيلة بالأسكندرية. 

المهندس: محمود سمير محمد صديق أبوشافعين الأنصاري بالمانيا ومن أسهر مدربين التنس هناك. 

المهندس: محمود على الجلفي أبوشافعين الأنصاري بمصنع الالومنيوم بناجي حمادي .

المهندس: طارق محمد عبد الغني الجلفيي أبوشافعين الأنصاري مدير قطاع بالكهرباء بطهطا .

الدكتور: حسام عبد الرحمن حجاج أبوشافعين الأنصاري خبير تكنولوجيا المعلومات بوزارة النقل .

الدكتور: طلال محمد الدرديري الجيلاني أبوشافعين الأنصاري مدير مستشفى المراغة .

الدكتور: صلاح على الجلفي أبوشافعين الأنصاري رئيس قسم الاطفال بمستشفى سوهاج العام .

الدكتور: محمود محمد عبد الغني الجلفي أبوشافعين الأنصاري أستاذ جراحة بمستشفى سوهاج الاعام .

 الدكتور: المرحوم محمد محمد فرغل عبد القادر الجيلاني أبوشافعين الأنصاري أستاذ دكتور بكلية الزراعة جامعة المنيا .

الدكتور: حمدي محمد عبد الغني الجلفي أبوشافعين الأنصاري بجامعة سيناء .

الدكتور: مختار محمد علي عبد الرحمن وشهرتة الدكتور مختار الديب أبوشافعين الأنصاري بجامعة المدينة المنورة  بالمملكة العربية السعودية  ومدير مركز الناصر للدراسات الاسلامية المتخصصة بالقاهرة .

الدكتور: عصام أبو الغيط صالحين أبوشافعين الأنصاري اخصائي الباطنه بمستشقى سوهاج العام.

الدكتور: سعيد علي أبوشافعين الأنصاري مدير مستشفى النجيله المركزى بمطروح .

الدكتور:  أدهم ممدوح السيد عبدالله أبوشافعين الأنصاري بمستشفى الجهاذ الهضمي بسوهاج .

دكتور/ سمير محمود محمد صديق أبوشافعين الأنصاري 
طبيب صيدلي ورئيس شعبة تجار ومصنعي الادويه بالغرفه التجاريه بالاسكندرية ورئيس جمعية فلسفة الحياة. 



دكتور صيدلي: مصطفى ممدوح السيد عبد الله أبوشافعين الأنصاري .

دكتور صيدلي: السيد محمد السيد مهران ابوشافعين. 

دكتور صيدلي: محمد سمير محمود صديق أبوشافعين الأنصاري بمستشفي كليفاللاند الأمريكي بأبوظبي. 

الدكتور: محمود رأفت أبوشافعين الأنصاري اخصائي العلاج الطبيعي .

الدكتور: محمود عصام فتوح أبوشافعين الأنصاري طب أسنان .

الدكتور: أحمد محمد علي رمضان ماجستير الميكروبيولوجي

الدكتور: محمد رفعت عبدالحافظ أبوشافعين الأنصاري ماجستير في الأثار الفرعوني. 

الشيخ الدكتور: الشيخ محمد أحمد علي عبد الرحمن والممشهور بالشيخ محمد الازهري الأنصاري حفظ القران الكريم في سن العاشرة من عمرة وكان من العشرة الاوائل على مستوى الجمهورية بالثنوي الازهري ومن العشرة الاوائل  بكلية أصول الدين بجامعة الازهر باسيوط عام 2011م ماجستير في علوم الحديث.


الشيخ: محمد خلف فتحي أبوشافعين الأنصاري أمام مسجد الرحمن بشندويل البلد .

الشيخ: أحمد خلف فتحي أبوشافعين الأنصاري بدولة الكويت .

الأستاذ : محمد علي عبد الرحمن أبوشافعين الأنصاري مدير مدرسة الشاعر على الجندي بشندويل سابقا والشهير بالأستاذ صالحين

الأستاذ: محمد احمد مهران أبوشافعين الأنصاري مدير أدارة المراجعات بمصنع السكر بناجي حمادي سابقا والشهير بالاستاذ أسماعيل مهران .

الأستاذ: عثمان محمد احمد مهران أبوشافعين الأنصاري محاسب بمصنع السكر بناجي حمادي .

الأستاذ: وليد عزت صابر أبوشافعين الأنصاري المحاسب ببنك ناصر الاجتماعي بشندويل البلد .

الأستاذ: محمود سعدالدين كمال الدين أبوشافعين الأنصاري المدير المالي بالأدارة الصحية بالمراغة .

الدكتور: أكرم ربيع علي عبد الرحمن أبوشافعين الأنصاري أخصائي التخاطب بمستشفى المعلمين بسوهاج .

الدكتور: أحمد ربيع أبوشافعين الأنصاري مدير فرع شكرة تشب لايف لتأمينات الحياه بسوهاج .

الصحفي: اسلام السيد عبد العال أبو شافعين الأنصاري الشهير بأسلام الشندويلي صحفي بجريدة الأهرام الدولي. 



(اللهم بارك فى الانصار وابناء الانصار وابناء ابناء الانصار)




روابط ذات صلة :
غلاب بيك الشندويلي

هناك 3 تعليقات:

  1. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم انا جد كل تقي ٠٠لا فرق بين أعجمي علي عربي ولا عربي علي أعجمي الا بالتقوي٠٠٠ولا نتباها بالانساب٠ كلنا أولاد آدم وحواء٠

    ردحذف
  2. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أهمية علم النسب في الاسلام وعند العرب : ( موضوع جميل )

    لكل امة من الأمم ميزة وخصلة تتميز بها عن سائر الأمم ، ومن أعظم ما تميزت به أمة العرب هو اختصاصهم وعنايتهم بمعرفة الأنساب قبل ظهور الإسلام ، ولما جاء الإسلام أقر الاهتمام بحفظ النسب بشرط عدم التعصب المذموم للنسب مع ترك مبادئ الإسلام .
    ولا شك أن العرب أهل حضارة ، بل حضارتهم أقدم الحضارات من بين الأمم ، وكان لعلم النسب أهمية كبيرة في حياتهم من بين المعارف العديدة التي تميزت بها أمة العرب ، وهو أمر يتناسب مع طبيعة حياتهم الاجتماعية ، حيث أن القبيلة أو العشيرة كانت تمثل الوحدة السياسية والاجتماعية عند العرب . إذ لم يكن العرب آنذاك تحت ظل حكومة واحدة أو ملك واحد ، فكانت كل قبيلة تحكم نفسها بنفسها ، ولكل قبيلة شيخها ، ومن المحال أن يكون شيخاً على أي قبيلة ما لم يعرف بأصالة نسبه وعراقته .
    وكان الاهتمام بالنسب قبل الإسلام ولما جاء الإسلام استمر الاهتمام بالنسب والاعتزاز به ، وقد أنكر الإسلام التعصب القبلي من خلال تأكيد القران العظيم وسنة النبي ، وهذا الإنكار على التعصب القبلي لا يعني عدم اهتمام الإسلام بالنسب أبدًا ، على العكس فأننا نجد أن القران حث على هذه القضية وأكد على صلة الأرحام في أكثر من آية ، وكذلك نجد في السنة المطهرة اهتمامها البالغ في حفظ النسب والتأكيد على صلة الأرحام ، وإنما أنكر الإسلام التعصب القبلي والمفاخرة بالأنساب ، لان البعض جعل النسب هو الميزان الذي يزن به الإنسان تاركاً ميزان التقوى والدين ، وهذا لا شك أن الإسلام قد ذمه ، وأن الميزان الحقيقي لكل إنسان هو تقوى الله تعالى ، قال الله تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) .
    وعن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه قال : لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا أسود على أحمر ، ولا أحمر على أسود إلاّ بالتقوى .
    إن الفخر بالآباء أو القبيلة أو بالعصبية الجاهلية مع غمز الآخرين والطعن فيها، وأنهم لا يساوونه في النسب مرض فتاك قاتل، يخبث النفس، ويشعل العداوة، ويفرق الجماعة، ويوجد البغضاء والعداوة بين أفراد المجتمع الواحد، وقد يؤدي إلى تمزيق المجتمع وجعله أحزابا وطوائف.
    لقد اشتد النبي في محاربة هذا الداء العضال، ونهى أمته عن الوقوع فيه وحذرهم منه ، وبين لهم حقيقة أمرهم ليكونوا على بصيرة من ذلك. أخرج الترمذي بإسناد حسن عن أبي هريرة عن النبي قال: (( لينتهن أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا ، إنما هم فحم جهنم ، أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخرء بأنفه ( الجعل :حشرة من شأنه جمع النجاسات بدحرجتها بأنفه ) ، إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية – أي كبرها ونخوتها – إنما هو مؤمن تقي، وفاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم، وآدم خلق من تراب )) إنه تحذير نبوي كريم من آثار الجاهلية التي جاء الإسلام ليحطمها حتى ترسخت هذه العقيدة في عقول المسلمين العرب ، حتى قال احدهم :

    فلا تحسب الأنساب تنجيك من لظى
    و لو كنت من قيس و عبدمدان
    أبو لهب في النار و هو إبن هاشم
    وسلمان في الفردوس من خرسان
    وقال الآخر :
    أبي الإسلام لا أبا لي سواه وان افتخروا بقيس أو تميمِ

    ردحذف
  3. ولولا اهتمام الإسلام بالمحافظة على النسب لضاعت حقوق الميراث والمحارم والرحم ،بل بنيت عليه أمور وأحكام شرعية كالتوارث والوصية والوقف والنفقات والأضاحي والقصاص والشهادة والدية وغير ذلك .
    وللإمام ابن حزم رحمه الله تعالى كلام نفيس في اهتمام الإسلام للنسب وذم التعصب القبلي ، حيث يقول ( وإن كان الله تعالى قد حكم بأن الأكرم هو الأتقى، ولو أنه ابن زنجية لغية ، وأن العاصى والكافر محطوط الدرجة ، ولو أنه ابن نبيين ، فقد جعل تعارف الناس بأنسابهم غرضاً له تعالى في خلقه إيانا شعوباً وقبائل ؛ فوجب بذلك أن علم النسب علم جليل رفيع ، إذ به يكون التعارف. وقد جعل الله تعالى جزءاً منه تعلّمه لا يسع أحدا جهله، وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلاً تعلمه، يكون من جهله ناقص الدرجة في الفضل. وكلّ علم هذه صفته فهو علم فاضل، لا ينكر حقه إلا جاهل أو معاند.
    فأما الفرض من علم النسب، فهو أن يعلم المرء أن محمداً- - الذي بعثه الله تعالى إلى الجنّ والإنس بدين الإسلام ، هو محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي، الذي كان بمكة، ورحل منها إلى المدينة. فمن شك في محمد- - أهو قرشي، أم يماني، أم تميمي، أم أعجمي، فهو كافر، غير عارف بدينه، إلا أن يعذر بشدّة ظلمة الجهل؛ ويلزمه أن يتعلم ذلك، ويلزم من صحبه تعليمه أيضاً.
    ومن الفرض في علم النسب أن يعلم المرء أن الخلافة لا تجوز إلا في ولد فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة؛ ولو وسع جهل هذا لأمكن إدعاء الخلافة لمن لا تحلّ له؛ وهذا لا يجوز أصلا. وأن يعرف الإنسان أباه وأمّه، وكلّ من يلقاه بنسب في رحم محرّمة، ليجتنب ما يحرم عليه من النكاح فيهم. وأن يعرف كل من يتصل به برحم توجب ميراثاً، أو تلزمه صلة أو نفقة أو معاقدة أو حكماً ما، فمن جهل هذا فقد أضاع فرضاً واجباً عليه، لازماً له من دينه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأجل، مرضاة للرب».
    قال علي بن أحمد: وأما الذي تكون معرفته من النسب فضلاً في الجميع، وفرضا على الكفاية، نعني على من يقوم به من الناس دون سائرهم، فمعرفة أسماء أمهات المؤمنين، المفترض حقهن على جميع المسلمين، ونكاحهنّ على جميع المؤمنين حرام؛ ومعرفة أسماء أكابر الصحابة من المهاجرين والأنصار- - الذين حبّهم فرض. وقد صح
    عن رسول الله : «آية الإيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغض الأنصار!» .
    فهم الذين أقام الله بهم الإسلام، وأظهر الدين بسعيهم. وكذلك صح أنه- - أمر كل من ولى من أمور المسلمين شيئاً أن يستوصى بالأنصار خيراً، وأن يحسن إلى محسنهم، ويتجاوز عن مسيئهم.
    قال علي: فإن لم نعرف أنساب الأنصار، لم نعرف إلى من نحسن ولا عمن نتجاوز؛ وهذا حرام . ومعرفة من يجب له حق في الخمس من ذوي القربى؛ ومعرفة من تحرم عليهم الصدقة من آل محمد- - ممن لا حق له فى الخمس، ولا تحرم عليه الصدقة. وكلّ ما ذكرنا، فهو جزء من علم النسب.
    فقال رسول الله : «نحن بنو النضر بن كنانة»
    وذكر أفخاذ الأنصار- - إذ فاضل بينهم. فقدم بني النجار، ثم بني عبد الأشهل، ثم بني الحارث بن الخزرج، ثمّ بنى ساعدة؛ ثمّ
    قال- -: «وفى كلّ دور الأنصار خير» .
    وذكر بنى تميم، وبني عامر بن صعصعة وغطفان. وأخبر- - أن مزينة، وجهينة، وأسلم، وغفارا، خير منهم يوم القيامة. وذكر بنى تميم وشدّتهم على الدّجّال . وأخبر- - أن بني العنبر بن عمرو بن تميم من ولد إسماعيل. ونسب الحبشة إلى أرفدة. ونادى قريشا بطناً بطناً، إذ أنزل الله عليه: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ «4» ، وكلّ هذا علم نسب... انتهى كلامه رحمه الله تعالى ) .
    ثم نقول : لو لم يكن لعلم النسب أهمية في الإسلام لما كان النبي عليه الصلاة والسلام أعلم الناس بالانساب ، حيث كان في طليعة المهتمين والعارفين بعلم النسب ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول : أنا محمد بن عبد الله .. حتى بلغ النضر بن كنانة .. ثم قال فمن قال غير ذلك فقد كذب .
    وكان عليه الصلاة والسلام يذكر أفخاذ الأنصار وبني ساعدة وبني تميم وبني عامر بن صعصعة وغطفان وغير ذلك .
    وكان عليه الصلاة والسلام ينسب بعض أصحابه ، فكان يقول مثلاً لسعد ابن مالك : أنت سعد بن مالك بن وهب بن عبد مناف بن زهرة من قال غير ذلك فعليه لعنة الله .
    وان مما يذكر ا نابا بكر كان عالمًا بانساب الناس بل يعد من اعلمهم بعد رسول الله ، وكذلك كان عمر وعثمان وعلي جميعاً .
    حتى صار لهذا العلم الشريف أهله وعلماؤه ، وكثرت فيه التصانيف والمؤلفات .
    ولولا ضيق المجال لذكرنا أسماء اشهر النسابين العرب ومؤلفاتهم وتصانيفهم .
    ثم أختم كلامي بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ؛ فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة فيالمال ، منساة في الأثر ) .

    ردحذف