الأربعاء، 1 يونيو 2016

شبكة ورتل بالتعاون مع جمعية تحفيظ القرآن وكفالة الأيتام بشندويل البلد

تطلق مسابقة تراتيل ( الموسم الثاني (
http://www.waratel.net
-----------------------------------------------
شروط التقدم للمسابقة
1- جمال الصوت وحسن الأداء.
2-
جودة الأحكام.
3-
أن يكون المتقدم من مركز المراغة أو القري التابعة لها.
الأوراق المطلوبة للتقدم للمسابقة
1-
استمارة معبئة بالبيانات المطلوبة.
2-
صورة شهادة الميلاد أو ( صورة البطاقة الشخصية)


3- صورة شخصية.
تسلم الاستمارات وتسليم الأوراق المطلوبة للتقدم للمسابقة
*
بمقر جمعية تحفيظ القرآن وكفالة الأيتام بشندويل البلد الدور الرابع ( مكتبة الجمعية ) من بعد صلاة العصــــر إلى صلاة المغـــــــرب 
ت/ 01113724753
*
مسجد الرحمن بقرية شندول البلد من بعد صلاة الظهر إلى صلاة العصر ت/ 01141348457 
*
لأي استعلامات تخص المسابقة ت/ 01114877727
مواعيد المسابقة
مرحلة التصفيات الأولي ( المرحلة السنية 6 إلى 15 سنة)
1-
الجمعة 3-6-2016م من الساعة 1.5ظهراً بمقر جمعية تحفيظ القرآن وكفالة الأيتام بشندويل البلد الدور الرابع ( مكتبة الجمعية (
مرحلة التصفيات الأولي ( المرحلة السنية 16 إلى 26 سنة )
2-
السبت 4-6-2016م من الساعة 1.5ظهراً بمقر جمعية تحفيظ القرآن وكفالة الأيتام بشندويل البلد الدور الرابع ( مكتبة الجمعية (
مرحلة التصفيات الأخيرة ( المرحلة السنية 6 إلى 15 سنة)
1-
الجمعة 10-6-2016م من الساعة 1.5ظهراً بمقر جمعية تحفيظ القرآن وكفالة الأيتام بشندويل البلد الدور الرابع ( مكتبة الجمعية(
مرحلة التصفيات الأخيرة ( المرحلة السنية 16 إلى 26 سنة (
2-
السبت 11-6-2016م من الساعة 1.5ظهراً بمقر جمعية تحفيظ القرآن وكفالة الأيتام بشندويل البلد الدور الرابع ( مكتبة الجمعية(
الجوائز المقدمة للفائزين بالمراكز الأولي
1-
جوائز مالية.
2-
جوائز عينية.
3-
سيتم التكريم الفائزين في حفل تكريم حفظة القرآن الكريم الخاص بجمعية تحفيظ القرآن الكريم ليلة 27 رمضان 1437هـ بشندويل.
-----------------------------------------------
لمن يريد التقدم عليه طبع الاستمارة والتأكد من استيفاء شروط المسابقة


الأربعاء، 2 مارس 2016

شاعر الصوفيه عميد دار العلوم الشاعر على الجندي بشندويل البلد



 شاعر الصوفيه عميد
دار العلوم الشاعر على الجندي


فى هذه الصورة الرئيس محمد نجيب والشاعر على الجندي والعميد/ فوذي قاسم شافعين  ال المعبدي من الضباط الاحرار ورموذ عائلة الباشا الشندويلي

                     مقال بعنوان 
                   علي الجندي في ذمة الله 
              (مجلة الهلال - القاهرة - يوليو (1973

ودعته القاهرة سنة 1973 وكان الصعيد قد استقبل مولده سنة 1898 وقد ولد الشاعر بقرية شندويل البلد مركز المراغة محافظة سوهاج.. وهي قرية خضراء واسعة الخصب .

وهو ربيب اسرة لها تاريخ فشب على النعمة في البيت والبيئة فصفت نفسه واشربت روحه حب الطبيعة وعبادة الجمال والتأمل فى الاشياء والاحساس بها احساسا يدني من الخالق ويعمق الايمان به .

كان أبوه بين أهل شندويل من صفوة ساداتها ومثقفيها ..وكان جدة سليمان الجندي من ضباط فرقة عرابي وقد عزل بعد الثورة العرابية .

وأسرته لابيه ينتهي نسبها الادنى الى ولي الله السيد يوسف الجندي وله مزار مشهور بشندويل ..أما الجد الاعلى فهو ألأمير داود بن العاضد الفاطمي أخر خلفاء الفاطمين  بمصر.

ومن الطريف ان الاسرة لم تأخذ لقبها (الجندي) من الفاطمين او من قبيلة كندة الذين تربطهم بها وشيجة قربى وكان الشاعر كثير الفخر بهم في ديوانه ، بل  أخذته من نسائها المنحدرات من تركيا واللائي دخلن مصر مع الفتح العثماني !!...

أما والدته فمن عائلة المعابدة وهى عشيرة كثيرة العدد ومنها أحد مشايخ شندويل وتنتمي الى ابي بكر عبادة الزجال الاندلسي المشهور من نسل قيس بن عبادة الخزرجي الانصاري ومنها فرع ينتمي الى بكر بن وائل .

وقد هاجرت قبيلة المعابدة الى مصر في محنة الفردوس المفقود ولا تزال تحمل اسمائها الاندلسية مثل "صالحين"و"شافعين" .
ومن الطريف أن أل الجندي كانوا حتى القرن الثامن عشر لا يقبلون أن يصاهروا غير أبناء البيت النبوى ! ثم هدهدوا من غلوائهم بحكم الزمن .

وقد عمل هذا كله عمله فى نفس الشاعر فشب عزوفا عن الاخطلاط وأورثته العزلة الخجل والوحشه والانقباض وأن اجذت عليه الاحتشام والتصوف ولعلها أيضا السر وراء قراءاته فى أبحاث النجوم والكواكب والاقمار وما تهتم به الجغرافيا والفلك.

د/نعمات احمد فؤاد

ومع هذا فقد كان على الجندي فى شبابه يحب شأن ابناء الصعيد ركوب الخيل والصيد والتحطيب كما كان يهوى السباحه.

عزله وانطلاق فى أهاب واحد ولكن العزله بوحشتها هى التي غلبت عليه وغدت له طابعا وأصلها فى نفسه كتاب وقع له فى مطلع حداثته هو كتاب (دقائق الاخبار فى ذكر الجنة والنار)فراعه من عرض مفخم لذكر الموت وأهوال القبر والجنة والنار والحشر فى سياق اسطوري .

فقد كان كتاب لا ينسى وكان اثر لا يمحى .. حتى غدا دائم التفكير فى أحوال الاخرة وسيطرت عليه صورة الموت فلا تفارقه حتى كان يتذكره فى طمأنينه نفسية وصوفية غدت له طابعا .

ومن الكتب التي تركت بصماتها عليه وكأنها حلقات فى سلسله تشده اليها كتابه (نور العين في مقتل الحسين) ويصور مصرع سيد الشهداء تصويرا يحزن النفس ويشفها ، وهكذا أحدق به كتاب من اللون الكابي الحزين .. فكان كلما ذكر الحسين وتذكر مصرعه تنهل دموعه وكأنه يشهد واقعا لا تاريخا! وعمق هذا الاحساس فى نفسه نسبه الى الفاطمين .


الإنتاج الشعري: - صدر له الدواوين الآتية: أغاريد السحر  1947، وألحان الأصيل، وترانيم الليل 1964، وفي ظلال القمر 1978. (جمع فيه أحد أبنائه قصائده غير المنشورة في دواوينه السابقة، وأضاف إليه المطارحات الشعرية بين المترجم له وأصدقائه مع مقدمة لتلميذه محمد عبدالرحمن شعيب).


الأعمال الأخرى:

- له قرابة الثلاثين مؤلفًا منها:فن الأسجاع  1951، وفن التشبيه  1954، والبلاغة الغنية 1956، والشذا المؤنس في الورد والنرجس 1961، والشعراء وإنشاد الشعر 1969، والشاعر الوطني أبوالوفا محمود رمزي نظيم  1968، ومناهل الصفاء للنفوس الظماء (نشر بعد رحيله)، وله مقدمات لبعض دوواين شعراء عصره منها:«ديوان محمود رمزي نظيم، وديوان عبدالله البردوني «في أرض بلقيس»، وله بحوث أدبية قدمها لمجمع اللغة العربية منها: «الأدب الذي نريده» .

جزء من مقال عن شاعر الصوفيه عميد دار العلوم الشاعر على الجندي
صالح جودت : علي الجندي في ذمة الله - مجلة الهلال - القاهرة - يوليو 1973
                                     ******

شيوخ العرب آل مقدام بشندويل البلد

نعرض صور من كتاب الكنز الثمين لعظماء المصرين يتحدث عن آل مقدام بشندويل البلد

طبع عام 1917 م

عائلة آل الجندي بشندويل البلد

عائلة آل الجندي بشندويل البلد
الشاعر على الجندي عميد دار العلوم
نكرم اليوم عائلة أصيلة أثرت في تاريخ شندويل البلد بالعلم والاصل الطيب فهم  آل الجندي بشندول البلد  والتى لها فرع يعد من اكبر عائلات قرية القبيصات مركز طهطا هذا الفرع أعتز ببلدة الام شندويل حتى انه لقب هناك بلقب عائلة الشندويلي فهم أصحاب الاصل الشريف من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فينتهي نسبهم الادنى الى والعارف بالله السيد يوسف الجندي وله مزار مشهور بشندويل أما الجد الاعلى فهو ألأمير داود بن العاضد الفاطمي أخر خلفاء الفاطمين بمصر.
ومن الطريف ان الاسرة لم تأخذ لقبها (الجندي) من الفاطمين او من قبيلة كندة الذين تربطهم بها وشيجة قربى بل أخذته من نسائها المنحدرات من تركيا واللائي دخلن مصر مع الفتح العثماني .
كما أن أل الجندي كانوا حتى القرن الثامن عشر لا يقبلون أن يصاهروا غير أبناء البيت النبوى ! ثم هدهدوا من غلوائهم بحكم الزمن .
ومن أبناء عائلة الجندي :  سليمان الجندي من ضباط وثوار فرقة عرابي وقد عزل بعد الثورة العرابية في فترة 1879-1882 ضد الخديو توفيق ووالاوربيين وسميت آنذاك هوجة عرابي.
ومنهم أيضا الاديب وشاعر الصوفية عميد دار العلوم على الجندي رحمه الله والتي سميت على أسمة مدرسة الشاعر علي الجندي بشندويل ، والطبيب المشهور نيازي الجندي .
المراجع :
·        مقاله بعنوان / علي الجندي في ذمة الله - مجلة الهلال - القاهرة - يوليو 1973.
·        موقع ويكيبيديا .
·       كتاب الموسوعة التاريخية للبلدان السوهاجية .






القبطي / حضرة صاحب السعادة أبراهيم باشا خليل الشندويلي

نشأ ابراهيم خليل فى أوائل القرن الماضي يتيما فقيرا وكانت تعطف عليه احدى سيدات شندويل تدعى مزيونة شرف الدين  وكبر ابراهيم وعمل جزار عند المرحوم الحاج محمد عبد المنعم حسن بك وكانت مهنة الجزارة معابة فى شندويل آن ذاك حتى أن أهل القرية كانوا يشترونها من جزيرة شندويل !
وفى أحد الأيام كُلف ابراهيم بعمل تأخر فيه عن الذهاب وحتى يسرع وخوفا من العقاب أخذ حمارة سيده محمد بك وذهب مسرعا وبعد عودته أراد سيده أن يذهب لقضاء بعض أعماله وهنا حدثت الطامة الكبرى حيث وجد حمارته بها عرق ويظهر عليها التعب .
فسائل غاضبا عن من ركب دابته ؟ فقيل له الواد أبراهيم فستشاط غضبا وصفع ابراهيم قلما وطرده شر طرده .
و علم ابراهيم أنه لن يشغله أحدا فى القريه بعد الأن وضاقت به الارض حينها تذكر أنه كان يسمع عن أبن عم  له يعمل محاميا في أسيوط فقرر أن يذهب له وأعانته بدويته مزيونه على تكاليف رحلته الى أسيوط وكلمة بدوية هنا تعنى سيدتك وحاميتك وكانت مزيونه شرف الدين تملك 40 فدان بزمام شندويل .
وصل بطل قصتنا أبراهيم الى أسيوط وسائل عن أبن عمه فوجده محاميا كبيرا فعمل عنده كاتبا عشره أعوام أجتهد فيها فى فهم القانون وأصول المحاماه حتى توفي أبن عمه فورث مكتبه وعمل محله فى وقت كانت المحاماة فى هذا الزمن لا تحتاج شهادة بل خبرة بالقانون ونجح ابراهيم وزاد فى الشهرة والنجاح عن ابن عمه وزاع صيته وجمع ثروة هائله وأشترى الاراضي وحصل على البكاوية ثم البشاوية .



-        عودة أبراهيم باشا خليل :
عاد أبراهيم باشا الى مركز المراغة وقد أستطاع شراء تفتيش المراغة ومساحته 3000 فدان وأرسل أحد معاونية الى شندويل للسلام على أعيانها ثم ذهب هذا المساعد الى عائلة الباشا الشندويلي وأخبرهم أن أبراهيم باشا الجار الجديد يريد السلام عليهم فرحبوا به وأبلغوه أنهم فى انتظاره وذبحت الذبائح وفرشت الابسطة وعدت الولائم دون أن يفطن أحد لشخصية ألباشا القادم.
وقفت العائله جميعا فى أنتظار وتشريف ابراهيم باشا وحضر الباشا المهيب فى موكب من مساعدية وخدمه وكانت الصدمة قاسية على الجميع فأكبر عائلة فى مدرية جرجا آن ذاك تقف برجالها وكبرائها فى استقبال من كان يعمل خادما لديهم .
وبعد الترحيب وتقديم واجبات الضيافة بما يتناسب مع ضيف بمنصب باشا جائت جلسة الباشا ابراهيم خليل بجوار سيده فى الماضي فقال له أبراهيم باشا فاكر ياعم محمد القلم الذي صفعته لى فى الماضي – فأجابه محمد عبد المنعم بك بقول دنيا ياباشا دنيا ياباشا .
ومن أخباره ونوادره :
عندما جمعت التبرعات من أعيان مدرية جرجا لبناء المدرسة الثانويه بسوهاج وكان منهم كبير عائلة الباشا الشندويلي فى ذلك الوقت سعادة محمود باشا ووقف شرين باشا مدير المدرية يعلن عن أسماء المتبرعين فى حضورهم وقال ( أبراهيم باشا خليل تبرع بمبلغ 200 جنيه من المراغة ) فأنتصب أبراهيم باشا مقاطعا وقال بأعلى صوته ( من شندويل ) .
ويحكى أنه كان فى أثناء مرافعة فى أحدى المحاكم رأته  مزيونه فندهت عليه باعلى صوتها ياواد يا ابراهيم ياواد يا ابراهيم فلم  يرد عليها وكانت قد بلغت من الكبر عتيا فقالت قولوا له بدويتك مزيونه شرف الدين عوزاك وبعد قليل انهى ابراهيم باشا خليل مرافعته وذهب اليها فرحا ورحب بها أشد الترحيب  واكرمها .
توفى ابراهيم باشا خليل ولم يترك غير بنت واحدة أسمها فكتوريا وأختلف الورثة فى تقسيم ميراثه وتم أعطائها 500 فدان من باب الترضية .
وعلى ذكر أبنته فاكتوريا أنه بعد نكسه 67 أجتمع محافظ سوهاج اللواء عبد الحميد خيرت بعمد ومشايخ البلاد فى اجتماع كبير كان على رأسه المرحوم محمد بك ابو زيد الشندويلى رئيس لجنة العمد والمشايخ لمحافظة سوهاج وتم تسميتها فيما بعد باسم لجنة الشياخات.
فسأل المحافظ الحاضرين عن القرية التى سدد أهلها جميع المال المستحق على اراضيها فوقف عمدة بصونة فى هذا الوقت وأعلن بكل فخر أن قريته سددت جميع ماهو مستحق عليها فقام المرحوم محمد بك أبو زيد وقال له اجلس (ياراجل ياللى ماعندك دم) فغضب المحافظ من ذلك فرد عليه العمدة أن زمام بصونة 50 فدان وعندنا أمراءة أسمها فكتوريا ابراهيم لم تاخذ ميراثها كاملا بل أخذت ترضية 500 فدان فقط  أى عشرة أمثال زمام بصونة فكيف بقرية شندويل زمامها الاف الافدنة . 

بقلم الاستاذ الفاضل / الامجد الشندويلي

هذه قصة حياته من الموروث الشعبي الشندويلي والأن نعرض ترجمة عن حياته من كتاب ( صفوة العصر في تاريخ ورسوم مشاهير رجال مصر ) لزكي فهمي ص 340 :




والى القاء مع المزيد من أعلام وتاريخ شندويل البلد 
.

السبت، 27 فبراير 2016

غلاب بك الشندويلي


غلاب بك شافعين الأنصاري
قائد الجيش المصري فى السودان


هو الاميرالاي محمد بن غالب (غلاب) بن عثمان بن صديق بن غلاب بن ابو بكر بن بكري بن عبادة بن شافعين المعبدي الأنصاري من ذرية عبادة بن أبوبكر عبادة بن  محمد بن عبد الله بن عبادة بن أفلح الأنصاري بن الحسين بن يحيى بن سعيد بن قيس بن سعد بن عبادة (رضي الله عنهم) الخزرجي الأنصاري وشقيق عبد الرحيم بك غلاب أول ناظر للمدرسة الاميرية بسوهاج سليل عائلة الشفاعنة الأنصار بشندويل البلد محافظة سوهاج من المعابدة من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنة  .
ولد محمد بك غلاب فى مطلع سبعينيات القرن التاسع عشر ميلادية وكان منذ نعومة أظافره يتميذ بالذكاء الحاد والطموح حيث أتجه نظره الى الجيش فى وقت لم يكن لأبناء المصريين مكان بارز فيه فكانت الأولويه لأبناء الشراكسة و الأتراك ومع ذلك تقدم للأتحاق بالجيش المصري حاملا روح الثورة العرابية (1870- 1882م ) والتى كانت بقيادة ناظر الجهادية "أحمدعرابي"،
احمدعرابي
 فكانت بسبب سوء الحال الذي وصل اليه الجيش من ضعف وقلة العدد واضطهاد للمصريين وتأخر ترقياتهم عمدا مقارنة بالضباط الشراكسة والأتراك المتوغلين فى المناصب الأكثر تأثيرا، وبسبب تهاون الخديوي "توفيق" في التدخل الأجنبي السافر بشؤن البلاد من قبل أنجلترا وفرنسا وكانت أحد أهدافها ان يكون جيش مصر لأبناء مصر وزيادة عدد أفراد الجيش المصري من اثني عشر ألفا الى ثمانية عشر ألفا حتى يستطيع تأمين البلاد .
وقد نجح محمد غالب عثمان صديق فى أن يكون بين طلاب المدرسة العسكرية ونبغ وأظهر تفوقه وتخرج برتبة ملازم عام 1890م .
وقد تاثر بهذه الروح الوطنية فعمل على ان يكون نموزج مشرف للقيادة الوطنية داخل الجيش المصري وقد نجح فى ذلك حيث تميز بالشجاعة وتحمل المسؤلية على مدار عصور الخديوي عباس حلمي الثاني ثم السلطان حسين كامل ثم الملك فؤاد الاول والذي حكم مصر من 1917- 1936م ولقب بسيد النوبة وكردفان ودارفور .


هكذا كان غلاب بك الى أن أصبح قمة هرم القيادة للجيش المصري فى السودان ولا يعلوه الا السيرلي ستاك الممثل للتاج البريطاني والذي كانت تدين له السلطة المصرية بالولاء فى ذلك الوقت .
غالب بك يحمل سيفه
وقد اشتهر غلاب بك بين جنود وأبناء الشعب السوداني الشقيق حيث يوجد الى الان شارع غلاب بك بالخرطوم شاهدا على تاريخه الحافل و في عام 1923 حصل على لقب البكاويه من الملك فؤاد الاول والذي اصدر قانون رسمي ينظم منح الالقاب للشخصيات المصرية وتمنح عادة للموظفين الذين لايقل مرتبهم عن 1200 جنيه فى السنه ، وللأعيان المصريين الذين قاموا بخدمات للبلاد ، ويلقب حاملها بلقب ( حضرة صاحب العزة) وقد عاد هو وجنوده المصريين الي المحروسة بعد حادثة اغتيال السير لي استاك وبقي فيها الى أن تقاعد عن العمل على رتبة لواء وقد لقي ربه رحمة الله عليه عام 1934م وتخليدا لذكراه أطلق أسم محمد بك غالب على أحد شوارع العباسية .
وكان رحمة الله عليه شديد الانتماء لوطنه مصر وشديد الانتماء لبلدته الصغيرة شندويل البلد فبنا له فيها قصرا مهيبا باقي الى الان.


صورة تاريخية لقصر غلاب بيك الأنصاري تحفه مياه فيضان النيل

قصر غلاب بيك :

وهذه صورة تبلغ من العمر اكثر من 100 عام لقصر غلاب بيك آل صديق أبوشافعين الأنصاري الذي يقع غرب قرية شندويل البلد من ناحيتيه القبلية والخلفية مما يلي حديقة القصر في موسم الفيضان ، وليس بجواره أية مباني من ناحية القبلية في الأرض المغمورة بالماء ، وهي أراضي ملك المرحوم الحاج علي صالحين أبو شافعين الانصاري وعليها شيد فيما بعد منزل المرحوم ابراهيم عبدالعال صالحين أبو شافعين الانصاري ومنزل المرحوم احمد عبدالعال علي صالحين أبوشافعين الأنصاري ومنزل المرحوم الحاج محمود احمد علي صالحين أبوشافعين الأنصاري وبها المساحات التي كانت مخصصة للجرون ، وكانت تسمى الردمة والتي شيد بها أيضا منزل المرحوم علي عبدالرحمن علي صالحين أبوشافعين الأنصاري وبها  الى الان الكثير من منازل أبناء عمومة غلاب بيك ، كما يظهر  على يمين الصورة مقام الشيخ حريز مرتفعا عن الأرض بحوالي 7 درجات ، وهو الأن يهبط اليه بدرجتين مما يظهر كم الردم الذي تعرضت له المنطقة بعد بناء السد العالي  .


غلاب بيك و ابن عمه الشيخ أحمد علي صالحين
وكان لغلاب بيك رحمة الله عليه من الاراضي بشندويل ما يقدر من واقع مذكراته بنحو 90 فدان باحواض مختلفة كما ذكر فى مذكراته نسبه وافرع قبيلته وأنتقد عصره فى عدم الاهتمام بتسجيل الانساب وتتبع أفرعها ومن مواقفه التي تدل على زكائه وانتمائه موقف قصه علينا الاستاذ الفاضل الأمجد الشندويلي انه عندما نظم محمود باشا الشندويلي احتفال مهيب للملك فؤاد الاول على نفقته الخاصة وعند دخول الملك برفقة غلاب بك لاحظ غلاب بك ان الملك يعتقد أن من نظم الحفل القائمين على مديرية جرجا (محافظة سوهاج حاليا ) فأوضح للملك أن الذى نظم الحفل المهيب هو بلدياته محمود باشا الشندويلي .

وعن حياتة الاجتماعية والاسرية:

محمود باشا توفيق
تزوج غلاب بك من السيدة الفاضلة زكية نجلة محمود باشا توفيق كبير الياوران للخديوي عباس حلمي الثاني أن ذاك وكان منزل الزوجية الاول بجوار مسجد السيدة زينب بالقاهرة .
وأنجب منها ثلاث ذكور وثلاث اناث هم :
• الدكتور سيد غلاب بك والد كل من سميرة هانم زوجة اللواء يحيى زكي صالح في الجيش المصري ، وسعدية هانم زوجة العميد محمد كمال السيد مأمور شرطة من مركزالمنشاة بسوهاج .

د/سيد بك برفقة والده
• ابوبكر غلاب بك والد كل من العميد محمد ابو بكر غالب بالجيش المصري ، والسيدة بثينة أبو بكر غالب زوجة أبو العزايم بيك السيد باشا محمود باشا الشندويلي .

• محمود غلاب بك وتزوج ابنة عمه السيدة حميده عبد الرحيم بيك غلاب وأنجب منها حلمي وحمدي ومحمود.
• السيدة نفيسة غلاب بك زوجة المرحوم حسين بيك الحويج من قبيلة جهينة وأنجب منها كمال مدير مدرسة المعلمات وعصام من أعيان جهينة في ذلك الوقت ومحمود بالاذاعة والتلفزيون ومصطفى من أعيان جهينة .


• السيدة فاطمة زوجة الاستاذ محمد أفندي عبد الرحيم بك غلاب.

اليوزباشي كمال احمد الباجي
• السيدة زينب زوجة المرحوم أحمد الباجي من اعيان مركز المنشاة بسوهاج والد اليوزباشي كمال أحمد الباجي .

وعن شقيقه عبد الرحيم بك غلاب اول ناظر للمدرسة الاميرية بسوهاج وله من الاولاد محمد افندي عبد الرحيم بك غلاب و زينب زوجة الحاج احمد صديق والسيدة فاطمة زوجة الحاج محمد عبد الحميد النوحي بدمنهور والسيدة ذكيه زوجة الحاج عبد الله على صالحين والسيدة لبيبه زوجة الحاج احمد على صالحين والسيدة حميده زوجة محمود بك غلاب نجل المرحوم غلاب بك .


رحمة الله تعالى عليه فقد كان علما من اعلام الأمة المصرية وستبقي ذكراه دائما تدفعنا للعمل والتقدم وتحقيق مستقبل مشرف نفتخر به كما لنا ماضى مشرف نفاخر العالم به .


صفحات ذات صلة: