في البداية كل التحية والتقدير لفضيلة الشيخ عزت فندي الشندويلي لما يقوم به هذه الأيام من عرض تاريخ و عائلات شندويل البلد نقلاََ عن كتاب '' كتاب درة الأنساب'' المدون لسيد فندى محمد فندى، و الشيخ محمد أبو القمصان فندى منذ ١٠٠ عام او تزيد.
و قد تطوعت في أن أشاركه الخير من خلال تحقيق المعلومات التي ينقلها عن كتاب جده ''درة الأنساب'' للوقوف علي الصحيح منها والخطئ وكل كتاب يأخذ منه ويرد عليه الا كتاب الله عز وجل.
وسوف نلقي الضوء اليوم عن ما ورد بمنشور الشيخ عزت فيما يخص نسب آل موسى بشندويل البلد ومنهجي عرض جزء من نص مقال الشيخ ثم أعقب عليه عسى أن يساعدنا الشيخ عزت في الوصول لأيجابات.
رابط حلقة الشيخ عزت عن نسب آل موسى بشندويل باليوتيوب
رابط حلقة الشيخ عزت عن نسب آل موسى بشندويل باليوتيوب
النص: وام الأمير نجم الدين ابن تميم هي السيده فاطمه بنت الامام موسي الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ونزل موسي شندويل عام 310ه وعقب موسي من الأولاد.
التعقيب: وهنا نجد عدة أخطاء فادحة حين نسب الأمير نجم الدين الي السيدة فاطمة ونعددهم:
١- لم يحدد المؤلف أي فاطمة هي المقصودة من بنات الإمام موسى الكاظم فتحدد المصادر ومنهم علي سبيل المثال كتاب '' حياة الأمام موسى بن جعفر '' ص ٤٣٩ لمؤلفه باقر شريف القرشي أن من بنات الأمام بنتين تحملان ذات الأسم فاطمة و فاطمة الصغري التي يقع قبرها ببدكوبة بأيران كما جاء في '' تحفة العالم ص٣٧'' ولكن بما أنه بكتاب '' درة الأنساب'' لم يذكر لقب الصغري فغالب الظن أنها السيدة المعصومة فاطمة الكبري بنت الأمام موسي بن حعفر.
٢- لم يأتي بأي مصدر تاريخي أن السيدة فاطمة قد تزوجت هي و جميع أخوتها الأناث ما عدا أم سلمة و أختلف البعض في أسباب ذلك فأرجع أحمد بن أبي اليعقوبي بن جعفر بن وهب في كتابه'' تاريخ اليعقوبي'' ص ١٣٧ الي وصية أوصاها الإمام موسي بن جعفر ومنهم من ارجع هذه الوصية الي شقيهم الإمام علي الرضا كما بكتاب '' الكافي'' ، ج 1، ص ٣١٧.
و الخلاصة أنها لم تتزوج ولم يكن لها عقب والمرجح عندي رأي اليعقوبي المتوفى ٢٩٢ هـ لقرب زمنه من زمان الإمام موسى بن جعفر وذوريته أقل من ١٠٠ عام.
٣- وألأهم علي الاطلاق(اختلاف الأزمان) فالأمير نجم الدين التميمي أحد أمراء دولة بني كنز الثانية بأسوان والنوبة أخباره سجلها التاريخ ما بين ال ٧٠٠ هـ وال ٨٠٠ هـ وعلي سبيل المثال لا الحصر ما جاء بكتاب '' لمحات من التاريخ والأصول العرقية للنوبة'' لمؤلفه أمجد نصه { أن نجم الدين في ذلك الزمان أواخر القرن الثامن الهجري نزل مصر المحروسة '' القاهرة'' وسكن بها حوالي تسع سينين تقريباََ}.
في حين أن السيدة فاطمة بنت الإمام موسى الكاظم تجمع المصادر ومنهم كتاب حياة الامام موسي بن جعفر بأنها توفت بمدينة (قُم) الايرانية ولها بها ضريح معروف عام ٢٠١هـ.
والسؤال كيف يكون الفارق الزمني بين (الام) السيدة فاطمة بنت الإمام موسي بن جعفر وبين و(الابن) الأمير نجم الدين التميمي حوالي ال ٥٠٠ عام! وهذا لا يمكن حدوثه
وقد يكون الخلط الذي وقع به المؤلف من أعتقاده زواجها بأنصاري خزرجي جاء من كونها عندما نزلت '' قمُ'' وهي في مرض وأعياء شديد تهافت الأهالي عليها فأخذ بزمام ناقتها موسى بن خزرج الأشعري وأقدمها الي داره وكانت عنده سبعة عشر يوماََ قم توفت، فأمر بتغسيلها ودفنها، وتكفينها، وصلي عليها ودفنها في أرض كانت له (بحار الأنوار ص ٤٨).
النص: نسب عائلة آل موسي بشندويل وهو نسب يرجع إلي قبيلة الخزرج :وهو ثالث الرجال التي نزلت شندويل وهو موسى بن حسين بن الامير محمد بن جميل بن موسى بن يحيى بن حسين بن عبداللطيب بن'' رشدي" بن الامير نجم الدين بن تميم من قبيلة الخزرج.
التعقيب: أولا/ جاء ذكر ذرية الأمير نجم الدين في الكثير من المصادر خاصة أن التاريخ دون عنهم ومن ذريتهم معروفين وهم:
(نصر الدين - مبارك - عون الله - عبد الله - حسين - غالي - شاد الدين - مالك - مسلم - جمال الدين) ولم يأتي أسم (رشدي) في هذه الذرية المباركة ولم يرد أسم '' رشدي'' بأشقاء الأمير نجم الدين وهم (شرف الدين - بشير - عثمان - عمران - نصر الدين - عامر - والأميرة جميلة) وهنا يأتي السؤال من هو رشدي؟ هذا الخطئ يرجع الي بناء عمود نسب لموسى غير صحيح وذلك لعدم قرأة صفحتي مخطوط درة الأنساب رقم ٨ و ٩ بشكل صحيح فقام الشيخ بنسبهم الي نسب غير الذي جاء في كتابه ولا ادري من اين جاء بأسماء عمود النسب الذي ذكره في مقاله ( رشدي وعبد اللطيف ووحسين ويحيى....)!!! و هذا نوضحه في النقطه القادمة.
ثانيا/ أخطئ الشيخ في قرأة وتفسير كتاب جده فنسب آل موسي الي الأمير نجم الدين التميمي الانصاري رغم أنه لم يأتي ذلك بالصفحات التي نشرها من كتابه درة الأنساب برقم ٨ و ٩ و فأدخل الأنساب في بعضها وتعالو لنفرغ النص بشكل هادئ وصحيح كالأتي:
أن القارئ و المطلع الجيد الذى يفرغ الاوراق يعلم انه هو موسي بن حسين بن محمد بن جميل بن زياده [زوج الأميرة جميلة بنت تميم شقيقة الأمير نجم الدين] بن نصر الدين بن حسين بن داود بن الشيخ احمد المعروف.
أن القارئ و المطلع الجيد الذى يفرغ الاوراق يعلم انه هو موسي بن حسين بن محمد بن جميل بن زياده [زوج الأميرة جميلة بنت تميم شقيقة الأمير نجم الدين] بن نصر الدين بن حسين بن داود بن الشيخ احمد المعروف.
واليكم تفريغ نص صفحة رقم ٨ (اما الاميره جميله بنت الامير تمام اخت الامير نجم الدين وامها السيده فاطمه بنت الامام موسي الكاظم الحسينى نسبا تزوج بها الامير زياده بن نصر الدين بن حسين بن داود بن الشيخ احمد المعروف فولدت له الامير زيد و الامير جميل اما الامير جميل بن زياده خلف على و محمد اما الامير زيد بن زياده بن نصر خلف منصور باسنا اما منصور وبنى زياده بن نصر اعقابه نزحوا لمصر اما الامير محمد بن جميل بن زياده نزل بشندويل وعقب على و حسين اما حسين بن الامير محمد بن الامير جميل خلف موسي ويحيي و نصر بارمنت. اما نصر بن الامير محمد نزل شرق طما وعقب محمد و حسين اما يحيي بن حسين بن محمد بن الامير جميل قام لبلاد المغرب غرب تونس...... الي اخر الصفحة
ويمكننا تكمله نسب الامير زياده كما جاء ف صفحة رقم ٩ حيث جاء بها (زياده بن نصر الدين بن حسين بن داود بن الشيخ احمد المعروف بن الشيخ حسن البرذي بن الامير عبدالله بن عبدالرحمن بن زيد بن الخطاب).
اي ان أسم موسي من واقع أوراق الشيخ هو: موسى بن حسين بن الأمير محمد [النازل شندويل] بن جميل [أمه الاميرة جميلة بن تميم وخالة الأمير نجم الدين التميمي] الامير زياده بن نصر الدين بن حسين بن داود بن الشيخ احمد المعروف بن الشيخ حسن البرذي بن الامير عبدالله بن عبدالرحمن بن زيد بن الخطاب.
اى ان نسب آل موسي الكرام بشندويل إن صح الورق فهو عمري قرشي النسب وليس خزرجى انصاري. أنتهي المقال.
ص ٨ بمخطَط دورة الأنساب |
ص ٩ |
اي ان أسم موسي من واقع أوراق الشيخ هو: موسى بن حسين بن الأمير محمد [النازل شندويل] بن جميل [أمه الاميرة جميلة بن تميم وخالة الأمير نجم الدين التميمي] الامير زياده بن نصر الدين بن حسين بن داود بن الشيخ احمد المعروف بن الشيخ حسن البرذي بن الامير عبدالله بن عبدالرحمن بن زيد بن الخطاب.
اى ان نسب آل موسي الكرام بشندويل إن صح الورق فهو عمري قرشي النسب وليس خزرجى انصاري. أنتهي المقال.
أرجوا أن أكون قد ساهمت في تبيان النص والمساهمة في تنقيحه مستقبلا من خلال الأستمرار في البحث العلمي فيكمل الشيخ عزت مسيرة جده رحمه الله.
كما أرجوا من الشيخ عزت وفقه الله أن يتمهل ويتأني في قرأة وتفسير الأوراق و أن يدعم منشوراته بصور أصليه من الكتاب لا صور ضوئية والأعلان عن رقم المخطوط بدار الوثائق حتي يتاح دراسة خطها و نصها وعمر أوراقها و يدفع عنها المشككين هذا أفضل من نشر الصورة الشخصية فإن الفضل معلوم يرجع إليك عند الله وعند أهالي شندويل في كل نص جديد و أنك لا ترجوا شهرة ولا شكورا الا أرضاء الله عز وجل فسيرتك الطيبة تسبقك.
هذا وبالله التوفيق أرجوا الا أكون قد أطلت علي حضراتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق